نبذة عن القسم
يسعى قسم علوم الحاسبات ان يكون من اهم الأقسام المتميزة علميا والقادرة على تخريج طلبة متميزين في ظل وجود سوق تنافسية مفتوحة كما يطمح الى تطوير البحث العلمي بحيث يساهم في رفع فعالية التعليم وتحسين المعرفة المتميزة لعضو الهيئة التدريسية
اهداف القسم
اعداد وتأهيل المختصين لتلبية متطلبات سوق العمل بقطاعيه العام والخاص في علوم الحاسبات من خلال التنويع في طرق التعلم والتعليم وتدريب الطلاب على تطبيق المعارف والمهارات المكتسبة لحل مشاكل واقعية و تهيئة المناخ المناسب للطلبة وبما يمكنهم من تطبيق معارفهم ومهاراتهم المكتسبة في التعرف على احتياجات ومشكلات المجتمع والامور الاجتماعية ذات العلاقة بالحاسبات تقديم برامج اكاديمية متميزة في مجال علوم الحاسبات بشقيه النظري والتطبيقي تتوافق مع المعايير العالمية للجودة الاكاديمية وتلبي حاجة سوق العمل تشجيع وتنمية البحث العلمي في مجالات علوم الحاسبات بشكل عام مجالات الذكاء الاصطناعي والانسان الالي واللغويات الحاسوبية الشبكات بشكل خاص واعداد بيئة محفزة لأعضاء هيئة التدريس لتطويرمعارفهم ومهاراتهم التعليمية والبحثية بناء وتطوير الشراكة مع القطاعات الحكومية والاهلية والمجتمع بكافة مؤسسات المختلفة
رسالة القسم
يسهم قسم تربية علوم الحاسبات في اداء الرسالة الأكاديمية ويحرص القسم على أعداد نوعية متميزة من الخريجين يتمتعون بخلفية اكاديمية تجمع بين المعارف والمهارات الاساسية المطلوبة في سوق العمل مع التمسك في الوقت ذاته بالأخلاقيات والقيم.
رؤية القسم
يطمح القسم الى تقويه ملكة الابداع لدى دارسي علوم الحاسوب فلا يقتصر استخدامها على الاغراض الحياتية العامة بل يتعداه الى تنشئة اجيال من المبدعين في مجالات الحوسبة والامن البياني كافه يحاكي ما لدى الامم المتحضرة من ابداع.
Graduate Description
يمنح الطالب عند تخرجه درجة بكالوريوس في تربية علوم الحاسبات ويحرص هذا القسم على مواكبة احدث التقانات العلمية والعملية في مجال تكنولوجيا المعلومات والحواسيب ورفد المجتمع بخريجين قادرين على التدريس بما يؤهلهم للنهوض والارتقاء بالعملية التربوية باستخدام تقانات الحاسوب وكذلك رفد المجتمع بطاقات للعمل في شتى القطاعات
المرحلة الأولى | ||||||
الوحدات | العملي | النظري | رمزالمادة | اسم المادة باللغة الانكليزية | اسم المادة باللغة العربية | |
6 | 2 | 2 | EDCO23M101 | Logic Design | تصميم المنطقي | |
6 | 2 | 2 | EDCO23M102 | Programming in C++ | C++برمجة | |
6 | 2 | 2 | EDCO23M103 | Computer Organization | تركيب الحاسوب | |
6 | – | 3 | EDCO23M104 | Mathematics | رياضيات | |
6 | – | 3 | EDCO23M105 | Discrete Mathematics | هياكل متقطعة | |
4 | – | 2 | EDCO23M106 | Psychology | علم النفس | |
4 | – | 2 | EDCO23M107 | Basics of Education | أسس التربية | |
4 | – | 2 | EDCO23M108 | Arabic Language | اللغة العربية | |
2 | – | 1 | EDCO23M109 | University Culture | حقوق الانسان | |
2 | – | 1 | EDCO23M110 | English Language | اللغة الانكليزية | |
46 | 6 | 20 | المجموع |
المرحلة الثانية |
||||||
الوحدات | العملي | النظري | رمزالمادة | اسم المادة باللغة الانكليزية | اسم المادة باللغة العربية | |
6 | 2 | 2 | EDCO23M201 | Microprocessors | معالجات مايكروية | |
6 | 2 | 2 | EDCO23M202 | Numerical Analysis | تحليل عددي | |
6 | 2 | 2 | EDCO23M203 | Data Structure | هياكل بيانات | |
6 | 2 | 2 | EDCO23M204 | Object Oriented Programming | البرمجة الكيانية | |
6 | 2 | 2 | EDCO23M205 | Database | قواعد البيانات | |
4 | – | 3 | EDCO23M206 | Computations Theory | احتسابية | |
4 | – | 2 | EDCO23M207 | Scientific Research | منهج البحث | |
4 | – | 2 | EDCO23M208 | Scondary Teaching | تعليم الثانوي | |
2 | – | 2 | EDCO23M209 | Psychology of Growth | علم النفس النمو | |
2 | – | 1 | EDCO23M210 | English language | اللغة الانكليزية | |
2 | – | 1 | EDCO23M211 | جرائم البعث | ||
52 | 10 | 21 | المجموع |